السبت, يوليو 20, 2024
الرئيسيةطب وصحةأهمية اختبار الدم قبل الزواج

أهمية اختبار الدم قبل الزواج



عندما يقرر شخصين زواج فالفئة صاحقة تريد إنجاب أطفال و تكوين أسرة سعيدة لكن هل يتحقق مانتمنا مع العلل و الأمراض الوراثية و علال أخرى . إذن يجب أن نتخذ بعض تدابر الخاصة حتى نسهل و نقلل معانتنا المستقبلية من بين هذه الأمر اختبار الدم لي الزوجين. إن
معرفة فصيلة دم أمر ضروري وليس مجرد فضول معرفي أو من أجل المتعة ، في حقيقة معرفة فصيلة الأمر ضروري لصحتك لكتشاف بعض الأمراض ، منها أمراض القلب، و السكتات الدماغية، وأيض بأنواع معينة من مرض السرطان.

وعدم توافق فصيلة الدم بين المرأة و الرجل سيسبب كوارث غير طبيعية للاطفال لاحقاً، نقصد هنا عامل الريزوس المسبب الرئيس في هذه المشكلة بفضل وعي ناس بي ضرورة تحليل طبي قبل زواج سهم في تقليل من هذه الامراض لذا الاطفال.

1- فصائل الدم والزواج والانجاب :

أول خطوة للعروس قبل زفاف هي القيام بي فحص طبي من بينهم تحليل الدم و أيضا لا ننسى العريس يجب ان يقوم بنفس الشيئ .لأنهما معنيان في الأمر معا .لا نقول هو فحص الوحيد الذي يجب أن يقوم به لكن هو الأهم من بين الفحوصات.

2- فصائل الدم والعامل الرايزيسي :

الكل يعرف أنواع فصائل الدم وهي : O, A, B, AB، لكن القليل من يعرف الرايزيسي و يوجد نوعان من الرايزيسي (RH) وهما الموجب والسالب أي كل فصيلة تجد فيها نوعان مثل أ موجبة و أ ىسالبة ، و هناك عوامل تتحكم في وجود أنواع من فصيلة الدم. يمكن اختصارها في الوراثة ، ويختلف الـ RH من سالب إلى موجب .

3- أهمية فحص الدم قبل الزواج :

عنما نقوم بي تحليل ولا نجد التوافق بين فصيلة دم المرأة وفصيلة دم الرجل . نعلم أن هناك الضرركبير على لأطفال الذين سننجبهم ، و نقصد هنا عدم التوافق بسبب العامل الرايزيسي، فيجب على العرسين يقوموا بفحص الدم ؛ حتى يتجنّبوا أي كارثة يمكن أن تصيب الأطفالهم بالمستقبل.

4 – احتمالات توافق الفصائل بين الزوجين

إقرأ أيضا(غذاء الشهر الأول من الحمل)

  • يمكن جمع هذه الاحتمالات في توافق الدم بين العرسين في :

1- إذا كان الزوج موجب و الزوجة موجبة، هنا الطفل يكون موجباً ومتوافقاً مع أمه، ولا يسبب أي مشاكل للأم.

2- إذا كان الزوج سالب و الزوجة سالبة، في هذه الحالة الجنين يكون سالباً ومتوافق مع أمّه، ولا توجد مشاكل.

3-أما إذا كان الزوج سالب والزوجة موجبة، هنا الجنين موجب أو سالب ولا يوجد مشاكل.

4- إذا كان الزوج موجباً و زوجة سالباً، يولد الجنين بحتمالين واحد سالب و هذا جيد لا يسبب مشكلة أو موجباً. هذا الاحتمال يتعارض مع أمه، وينتج عنه المشاكل.

إقرأ أيضا(كيف أزيد وزن الرضيع)

  • الحمل دون توافق بين فصائل دم الزوجين :
    تكمن بعض المشاكل أثناء الحمل الأم بسبب عدم توافق مع الجنين ليس في نوع فصيلة الدم ولكن في عامل ريزوسي .حيث يشكل خطر على الجنين للأن مناعة الأم تنتج أجسام مضادة ضد الجنين . يصبح كعدو يجب محاربته مم يؤدي إلى إجهاض للأسف. و عدم إكتمال الحمل. كل مذكرنه يخص الطفل الثاني لأن الولادة الأولى تمر بدون مشاكل لكن أثناء الولادة يتصرب دم طفل مم يتسبب في إنتاج أجسام مضادة تمنع الحمل مرة أخرى . و لتذكير يحدث كل ما قلناه إذا كان الأم ريزوسي سالب و الأب موجب.
  • في حال حدوث الحمل الأول، تحقن الأم بمصل مضاد مباشرة بعد الولادة، وبعد كلّ الولادات التالية.
  • حفاظا على أبنائنا و على صحة الأم يجب القيام بالفحوصات اللازمة قبل الزواج من أجل أخذ تذابر الخاصة في مثل هذه الحلات.
RELATED ARTICLES

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

Most Popular

Recent Comments