الأربعاء, أبريل 17, 2024
الرئيسيةطب وصحةالنظام الغذائي لمرضى السرطان

النظام الغذائي لمرضى السرطان



يمكن القول أن النظام الغذائي هو سر من أسرار علاج لمرضى السرطان . إذ نجد للغذاء دور هام في الحماية من أمراض السرطان بجل أنواعها المختلفة. ودور محسوس في أمر الواقع في تقوية الجسم و المساعدة على الشفاء بشكل أفضل خلال مرحلة العلاج بجل أصنافها الكيميائي، أو الإشعاعي، أو الهرموني، أو غيره . حيث أن نوع الغذاء الغني بمضادات الأكسدة وأوميغا 3، لها دور كبير في الحد من انتشار الخلايا السرطانية، و تقوية للخلايا السليمة بتمكينها من حماية نفسها من ضرر ، والحد من تفاقم الوضع. الأمر الذي يجعلنا ندرك أهمية الحمية أثناء رحلة العلاج ويمكن القول الغذائية أهم شيئ لمريض السرطان.

الغذاء الصحي لمرضى السرطان:

يحتاج كل مرضى السرطان إلى تنظيم وجباتهم من نوع خاص؛ ليتمكن من القضاء على الخلايا الخبيثة، وتسريع المدة للعلاج منه للأبد. إذ يجب تناول وجبات غنية بمضادات الأكسدة، وفيتامين د. وخالي من السكريات و الملح طعام التي تسبب زيادة انتشار الخلايا السرطانية، الأن سكريات هي غذاء الخاص بالخلية سرطانية . عد الامتناع من تنولها تضعف الخلايا الخبيثة ويسهل القضاء عليها بالإضافة إلى الابتعاد عن الطعام سريع تحضير و أكل المطاعم بشكل خاص، و نتحدث هنا على الخضروات المزروعة بشكل طبيعي سليم بدون تدخل دوائي أوبالمواد الكيميائية و لا ننسى الدهون المهدرجة والمشبعة كالزيت المائدة نعوضه بزيت زيتون البكر، والأملاح. يجب تركيز على الأغذية لتعمل كعلاج مساند للمريض بجانب بعض الأدوية المقررة لهزيمة هذا المرض الخبيث:

احرصي على تناول الخضراوات والفاكهة بكثرة

كما ذكرنا سابقا نوع زراعة مهم حتى لا يصبح للخضروات و الفواكه دور عكسي . عند توفر شروط المطلوبة تصبح غذاء رائع لمريض سرطان لأنها غنية بمضادات الأكسدة، من بينها جـ، وفيتامين أ، و هـ، والسيلينيوم، والزنك. التي تقوم بدورها بالقضاء على الجزاء الغير طبيعية في الجسم و تقوي ر الخلايا الطبيعية. وبالتالي خفض انتشار الخلايا المريضة نذكر بعض الفواكه. نجد الرمان، و أيضا البرتقال، والتوت، والعنب بكل ألوانه، والبطاطا الحلوة، والفلفل الحلو، والخضراوات الورقية ذات اللون الخضر كالجرجير والسبانخ والخس، والبروكلي، والقرنبيط، و أيضا الكرنب الأحمر، والطماطم الحمراء التي تتوفر على أهم أنواع مضادات الأكسدة المعروف بالليكوبين.

تجنبي تناول الدهون من مصادرها المشبعة

نظام غذائي صحي يعني بدون دهون مشبعة نقصد الزيوت النباتية التي تستعمل في قلي و طبخ بكل أنواعها نشتري للأ سف سم بمالنا الخاص و أيضا. وزيوت النخيل هي أيضا تعتبر مثلهم . وجوز الهند فيه الكثير من الكليسطيرول الذي يؤدي الجسم، ومنتجات الألبان لا تصلح لي مريض سرطان. وذلك تجنباً لارتفاع مستوى الدهون في الدم. وضعف عضلة القلب مما يؤثر مراحل الشفاء من السرطان. وبدلاً من ذلك يمكن تناول الدهون من المصادر الأحادية غير المشبعة المتوافرة في زيوت الزيتون، والكانولا. ومن المأكولات البحرية، . وبذور الكتان، فالدهون تعتبر مصدر الطاقة هام للجسم، حيث يستخدمها الجسم ، من أجل لتخزين الطاقة. ونقل مواد قيت من خلال الدم.

احرصي على شرب كميات كبيرة من الماء

شرب الماء بشكل دائم طوال اليوم أكثر من ثمانية أكواب يومياً؛ تجنب ما أمكن للتقيؤ والإسهال للأنهم يسبيبون الجفاف، الذي يصيب مريض السرطان، فالسوائل أهم عنصر من أجل لآداء الجيد لوظائف الأعضاء الجسم.

أدخلي إلى نظامك الغذائي

كوكاو، وفول الصويا، والعدس و فول و الحمص. فهي أطعمة غنية بفيتامين e أهم مضادات الأكسدة الضرورية لمريض السرطان.

تناولي البروتين

من أجل إعادة بناء جسم مريض سرطان بعد جلسة من علاج الكيميائي .يجب أن يتناول دجاج بلادي الذي يتناول حبوب طبيعية و دون استخدام هرمونات . و أكل الأسماك بمختلف أنواعها …

امتنعي عن تناول السكريات بكثرة

يفضل عدم تناول سكريات مطلقا للقضاء على سرطان. تذكر دائما هي طعام الخلايا سرطانية.

احرصي على تناول الأغذية الغنية بالحديد

العلاج مرض سرطان يسبب فقر دم يفضل قيام بتحليل بشكل دوري لمعرفة نتيجة من أجل تنول أطعمة غنية بالحديد.

قومي بشرب كوب من الشاي الأخضر يومياً

شاي الأخضر طبيعي من مصدر موثوق يحتوي على مضادات الأكسدة، وخصائص مميزة تمكن من إبطاء نمو الخلايا السرطانية، لكن لا ننسى شرط أن يكون زراعة بيو.

تناولي الأسماك بشكل عام

و يمكن هنا الاعتماد على سمك السلمون ،للأنه غني بفيتامين د، والأحماض الأمينية الضرورية لصحة وتقوية جسم مريض السرطان.

أدخلي الفطر المعروف بعش الغراب إلى نظامك الغذائي

أثبتت البحوث العلمية الحديثة فاعليته نوعان من سرطان وهما القولون، والمعدة.

استعملي الثوم كأحد المكونات الأساسية في غذائك اليومي

يعتبر ثوم مضاد حيوي طبيعي يقاومة السرطان، ويقوي جهاز المناعة المريض.

RELATED ARTICLES

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

Most Popular

Recent Comments