G-WHNT2HPYH5
السبت, مارس 2, 2024
الرئيسيةطب وصحةخطوات تضمن زيادة الوزن بسرعة

خطوات تضمن زيادة الوزن بسرعة



زيادة الوزن بسرعة. يعاني الكثير من الأشخاص من النحافة المفرطة أو النحافة شديدة التي تعتبر غير صحية أيضا، و من أجل تخلص منها يلجأون الى عدة طرق من أجل لزيادة وزنهم، ولكن دائما ما يعانون من الفشل لأنها لا تستند على طريقة صحيحة و أسس معينة.

بالطبع لا يوجد حل سحري أو لحظي حيث يتوقع الشخص النحيل أنه بمجرد بداية حمية سيزداد وزنه بسرعة كبيرة ،في الحقيقة يتطلب الأمر الكثير من الجهد و الوقت، لكن إليكم بعض من النصائح التي تساهم في زيادة الوزن بشكل أفضل و أسرع من المعتاد:

1 – تناول الكثير من سعرات حرارية اكثر من احتياجاتك.

هنالك من يعاني كثيرا من النحافة الشديدة. و من أجل زيادة وزن هذ، يلجأ الى الكثير من الطرق عديدة لزيادة وزنهم، ولكن في أغلب الحالات تبوء محاولاتهم بالفشل لأنها لا تستند على أسس معينة.

من أجل زيادة الوزن يجب عليك تناول الكثير من سعرات حرارية أكثر من التي يستعمل جسمك يوميا . هناك طريقة لحساب عدد المطلوب لجسمك من السعرات الحرارية المطلوبة يوميا.

ولكن بدون دخول في معادلات معقدة و بشكل أسهل نقترح عليك ، تناول 41 إلى 45 سعر حراري من أجل كيلو جرام واحد لزيادة الوزن،  كمثال: إذا كان وزنك 42 كيلو، تناول 42×45= 1890 سعر حراري. ستلاحظ الفرق خلال الأسبوع الأول من بداية هذه الحمية و سيزد وزنك.

2 – تمارين كمال الاجسام

يجب أن نحصل على جسم متناسق وجميل و الهدف هنا زيادة الكتلة العضلية، وليس حصول على الوزن زائد . وهذه النصيحة ليست فقط للرجال ولكن موجهة أيضا لسيدات. زيادة الدهون لا تخدم مصالحنا دائما لانها تسبب مشاكل صحية أيضا و المظهر غير متناسق بسبب ظهور للكرش والأرداف المترهلة.لذالك الحل من أجل زيادة وزن صحي وجميل ببساطة قم ببعض تمارين الحديد و أيضا قم بحمية جيدة من أجل زيادة الأوزان تدريجيا التي ترفع بشكل أسبوعي. لأن زيادة الأوزان التي ترفعها و من جهة أخرى زيادة في كمية الطعام، تحصل على جسم متناسق و جميل مع رفع من الوزن في مناطق معينة وليش، وليس الكرش.

3 – ما هي الاطعمة الغنية بالسعرات الحرارية؟

تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية ليس بضرورة تناول الاطعمة الغير الصحية أو أطعمة بها الدهون كثيرة (Trans fats). يجب أن نتناول الأطعمة غنية بالمواد المهمة و الصحية ولا ننسى الطبيعية مثل:

المكسرات: و هي أفضل حل لأنها من الأطعمة الغنية كثيرا بالسعرات الحرارية، وبها وايضا دهون صحية غير مشبعة وبروتين.

المشروبات: مثل مشروبات الغنية بالبروتين والعصائر الفواكه الرائعة و حليب البقر الغير المعلب كامل الدسم.

الفاكهة:  هناك بعض الفواكه غنية بالسعرات الحرارية و من بينها الموز و الثمر والفواكه التي نقوم بي تجفيفها مثل التين و الزبيب و المشمش ، لكن يفضل الابتعاد عن الفاكهة الغنية بالمياه لأنها لا تساعد على زيادة الوزن مثل العنب والبرتقال و البتيخ.

الشوربة: تناول الشوربة هناك بعض منها غني بالكريمة السائلة و اللحم .

الزيوت:لبد من إضافة الزيوت الصحية للطعام،و نذكر هنا زيت الزيتون الضروري لصحة وزيت بذرة الكتان و لا ننسى زيت جوز الهند بالإضافة إلى زيت الكانولا والزبدة الطبيعية مصدرها حيواني وليس نباتي . وابتعد عن الزيوت ضارة المهدرجة.

4 – تناول المكملات الغذائية التي تساعد على زيادة الوزن

هناك أيضا بعض المكملات الغذائية التي تساهم في زيادة الوزن، على سبيل المثال نجد  السيرياس ماس و أيضا البروكومبلكس جينر و مثل التروماس والماس فريك و لا ننسى بروتين الدب الروسي، الخ… قد تفيد هذه المكملات بعض الأشخاص على زيادة الوزن لأنها بها تتوفر على كمية هامة من السعرات والبروتين والكرياتين، نجد بها ما يقارب واحدة من السيرياس ماس تتوفر على 1250 سعر حراري بالاضافة الى 50 جرام بروتين!

5 – تناول كميات أكبر من البروتين

و أيضا يمكن أن نضيف إلى نظام الغذائي كمية معقولة من الاكل الصحي الذي يتوفر على كمية هائلة من البروتين و نذكر منها اللحوم الحمراء البقر و المعز و الخرفان… و أيضا دجاج الذي يأكل طعام طبيعي في البادية و لا يوجد مصادر أخرى .

6 – تناول 5-6 وجبات يوميا

اعتماد على تقسيم الطعام على عدة وجبات أكثر من المعتاد حوالي 5 وجبات في اليوم في كل وقت صلاة قم بتناول وجبة غنية بما ذكرناه و هذا يسبب زيادة في اتساع المعدة و زيادة الشهية بشكل أكبر من المعتاد .ولا ننسى أن تكون الوجبات صغيرة حتى لا يحصل عسر الهضم بسبب كثرة طعام .

7 – التوابل و البهارات

ضروري من إضافة بعض التوابل  والبهارات للطعام. فالأطعمة ذات الرائحة الزكية من أجل زيادة الشهية. نذكر كالمثال: الريحان و الزعتر والقرفة. وننصحك بعدم اكل الطعام الذي لا تحب حتى لا تفقد الشهيتك لطعام.

8–  قم بزيادة كميات الزنك

يجب أن نعلم أن النقص فى الزنك يعتبر كثير الحدوث، إذ أن الزنك من فوائده يزيد من الشهية و زيادة من إفراز هرمون التيتستيرون الذي يكون المسؤول زيادة عمليات البناء الكتلة العضلية فى الجسم. يمكنك أن تعوض نقص باستخدام بعض الأطعمة الغنية بزنك كالوب القرع او تناول اللحوم والدواجن والكاشو وجنين القمح. و يمكن استخدام مكمل غذائي ايضا.

9 – تناول  الطعام بشكل أسرع

حسب بعض الباحثين قام بالدراسات قد أثبتت أن مدة تقدر ب 20 دقيقة من تناول الطعام، يرسل المخ إشارات للمعدة للإحساس بالشبع. لذالك يفيد إسراع في تناول الطعام في زيادة الوزن لكن احرص على مضغ الطعام جيدا حتى لا تعاني من عسر الهضم.

10 – تناول مكملات غذائية لزيادة الشهية

 

المكملات الغذائية نذكر هنا حمض الفوليك و فيتامين ب 12 يساهم في زيادة الشهية، و يسمح بأخذ حبات من هذه الفيتامينات. لكن يفضل تناول طعام يحتوي على هذه العناصر دائما ننصح باستخدام طعام صحي هو افضل الحلول.

11 – كوب من عصير الليمون فى الصباح

و يمكن أن يساعد تناول كاس من عصير الليمون فى الصباح الباكر . لأن تناول الليمون يساعد على زيادة حمض الهيدرو كلورايد في المعدة و هو المسؤول عن العملية الهضمية في المعدة عن طريق تفكيك و هضم الطعام، و هذا يؤدي الى زيادة نسبة امتصاص الطعام

RELATED ARTICLES

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

Most Popular

Recent Comments