الجمعة, مايو 17, 2024
الرئيسيةطب وصحةغذاء الشهر الأول من الحمل

غذاء الشهر الأول من الحمل



غذاء الشهر الأول من الحمل . تعتبر أول خطوة تقوم بها المرأة عندا معرفتها بخبر حملها هي تفكر في نوع الأكل المناسب لها . و يمكن القول هذا هو تفكر سليم .لأن الحامل تحتاج إعتناء بحميتها الغذائية و تركيز على نظام غذائي صحي من أجل نمو الجنين .

إذ تعتبر الفترة الأولى من الحمل مهمة من أجل تشكل سليم للجنين و خطوة مهمة من الأم للإهتمام بطفلها في بطنها.

غذاء الشهر الأول من الحمل

منتجات الألبان:

منتجات الألبان: ضروري على المرأة الحامل أن تتناول علبة من دنون طبيعي و يستحسن أن يكون من صنع منزلي وكوب من الحليب البقر كامل دسم وليس المعلب كل يوم. وذلك من أجل سد حاجة الجسم للكالسيوم . الذي يعتبر مهم لجنينها خاصة في الأشهر الأولى من الحمل.

المكسرات:

المكسرات: يمكن القول على الحامل تناول المكسرات طبيعية غير مقلية لتعوض نقص جسمها من البروتين والمعادن و خاصتا الماغنسيوم والزنك.من أجل حفاظ على صحتها و منع تساقط شعرها اثناء الحمل .

ومن أنواع المكسرات التي يجب أن تتناولها الحامل نجد الكاجوو الجوز والبندق، واللوز، الفول السوداني

المهلبية:

المهلبية: يمكن اعتبار المهلبية من الوجبات القيمة والشهية، والتي تساعد للمرأة الحامل بتناولها على منع القيئ المصاحب للحمل بسبب تقلصات في معدتها.

العصائر الطازجة:

العصائر الطازجة: ضروري تتناول الحامل سوائلبكثرة وبالأخص في بداية حملها.

وذلك لتفادي حدوث الإمساك ويمكن إعتماد على العصائر المفيدة. مثل البرتقال وعصير الجزر و عصير أفوكاد و أيضًا عصير الفراولة و عصير الجوافة ولكن يجب أن لا تضف لها سكريات.

شرائح الخبز المحمصة:

شرائح الخبز المحمصة: ويمكن أن يساعد الخبز المحمص على تحسين حالة المعدة و تقليل من الغثيان أو بالقيء. ويمكن تناوله الخبز في الوجبات الثلاث بكل الحلات مع المربى أو مع اللحم أو الجبن…

سلطة الفواكه الطازجة:

سلطة الفواكه الطازجة: تعتبر الفواكه بكل أنواعها أهم عنصر غذائي ومن المؤسف عدم تناولها لأنها من الأطعمة الهامة جدًا خلال فترة الحمل بأكملها.

وخاصة الفواكه الغنية بفيتامين(C) وأيضًا الغنية بعنصر البوتاسيوم. ومنها الفراولة والبرتقال وأيضًا الرمان والتفاح بالإضافة إلى البطيخ الأحمر والموز.

عسل النحل:

عسل النحل: يعتبر عسل النحل أو الحر كنز الغذائي لصحية الانسان حيث أنه يوفر للجسم الطاقة ضرورية ويقوي المناعية الحامل .

لذلك على كل حامل تناول ملعقة من العسل النحل مع كوب من الحليب أو مع عصير طبيعي.

ويمكن أيضًا وضعه على سلطة الفواكه ليصبح طبق متكامل من العناصر الغذائية والهام للحامل وجنينها. ويمكن أيضًا أن يوضع مع سلطة الفواكه.

الخضار الورقي المليء بالألياف:

الخضار الورقي المليء بالألياف: وتعتبر الخضروات من الأغذية التي من سهل الهضمها. وأيضًا تعتبر صديقة الجهاز الهضمي بصفة عامة و تساعد على تحسين نظارة البشرة وتحمي الجسم من الجفاف.

البليلة:

البليلة أو حمص كمون: تُعد حمص كمون من الأغذية المتكاملة لاحتوائها على الحمص والحليب. لذا فالبليلة يمكن اعتبارها وجبة إفطار متكاملة ويمكن تحليتها بوساطة العسل النحل بدلاً من السكر.

الفشار:

الفشار: يمكن أن الحامل تناول الفشار للأنه يحفز افراز بعض الهرمونات.

البطاطس المشوية:

البطاطس المشوية: يمكن اعتبار شرائح البطاطس المشوية في الفرن من الأغذية ا المهمة لحتوائها على عناصر غذائية .

سلطة الخضروات :

سلطة الخضروات بالليمون الحامض وزيت الزيتون: من المفيد أن تتناول الحامل سلطة الخضروات يوميًا. مع وضع ملعقة صغيرة من عصير الليمون وملعقة صغيرة زيت زيتون. ويفيد ذلك في حماية الجسم من فقر الدم والإرهاق. حيث أن المرأة في بداية حملها تكون معرضة لفقر الدم نتيجة لتعبها الشديد في مراحلها الأولى من الحمل.

RELATED ARTICLES

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

Most Popular

Recent Comments