G-WHNT2HPYH5
السبت, مارس 2, 2024
الرئيسيةطب وصحةكيف أزيد وزن الرضيع

كيف أزيد وزن الرضيع



وزن الرضيع

كيف أزيد وزن الرضيع . يكون وزن رضيع أثناء الولادة مابين ٣ ملغ إلى ٤.٥ ملغ بعد إكمال فترة الحمل ممتدة إلى تسعة أشهر، ولكن من الممكن أن يولد الطفل بوزن أعلى من وزنه المعتاد اكثر من 5.4 كغم أو أقل من الوزن طبيعي3 كغم ولكن تكون صحته في حالة جيدة.

ومن الممكن أن ينزل وزن المواليد الجدد في أول أيامهم من 5 إلى 7 أيام من الحياة، وتمثل خسارة الوزن مايعادل خمسة في المئة عند الولادة أمراً عاديا بالنسبة لرضيع حديثي الولادة على حسب نوع رضاعة هل طبيعية أو صناعية و أيضا هناك نوع من الأمهات لديهم حليب لا يساعد على زيادة وزن رضيع .و يمكن أن يخسر الوزن رضيع اللءي يعتمد على حليب الأم أكثر من رضيع الذي يعتمد على الحليب صناعي. لكن دائما حليب الأم أفضل لمناعة الطفل وصحته طول حياته.

ومن يمكن استعادة الوزن اللذي فقده الرضيع في أيامه الأولى بعد يوم العاشر إلى اربع العشر يوماً. إلا إذا تعرض الطفل لفقدان شديد في الوزن ، أو كان مريضاً، أو من الممكن أنه كانت ولادته قبل إتمام تسعة أشهر . هنا يحتاج إلى أكثر من 3 أسابيع لستعادة وزنه عند الولادة.

ونشير هنا إلى أنّ من الممكن أن يتأثر وزن المولود بالكثير من العوامل من بينها مدة الحمل، و عامل الوراثة، وصحة الأم العامة وتغذيتها أثناء الحمل، وغيرها.

وغالباً ما يشير وزن الطفل إلى الصحة العامة.

زيادة وزن الرضيع



هناك الكثير من الأمور البسيطة التي أثبتت فعاليتها من أجل مساعدة على زيادة وزن المولود، ومنها ما يأتي:

  • تجنب الأطعمة الصلبة في غذاء الطفل ، وخاصة إذا كان المولود أقل من ستة أشهر يمنع منعا كليا أي طعام صلب؛ وذلك لأنّ هذا نوع من الطعام يحتوي على كمية قليلة من السعرات الحرارية و العناصر المغذية مقارنة مع الحليب الثدي اللذي يعتبر طعام كامل، وخاصة هناك من يستخدم هذا طعام كبديل لحليب الأم و هذا أمر غير مقبول.
  • نوم الأم و صحتها النفسية و العقلية أمر مهم جدا لأنه يأثر على راحة الطفل و لا ننسى نوم طفل أيضا . لأن النوم و الراحة النفسية لهما دورٍ هام في زيادة إفراز هرمون الحليب وبالتالي إرضاع الطفل.
  • استخدام تدليك لجسم المولود مهم جدا ؛ لانه يساعد الطفل على تحسين الهضم وزيادة الوزن.
  • حمل الطفل كثيرا إلى أطول مدة ممكنة خلال اليوم؛ و مداعبته من طرف الام إذ يساعد ذلك الطفل على الحصول على قدر كافي من ملامسة جلد الأم مع جلد الرضيع وقد تبت أن الأمر يساهم في زيادة الوزن.
  • تدليك جيدا للثدي والضغط بطريقة سليمة باليد عليه من أثناء الرضاعة الطفل الطبيعية.

أسباب ثبات وزن الرضيع

  • لكن نجد أيضا العديد من العوامل والظروف التي قد تساعد على ثبات في وزن الرضيع.
  • ويمكن القول أن هناك رضع يعانون من فقدان شهية و لا يأكلون جيدا وايضا عدم قدرة جهازهم الهضمي على إمتصاص مواد المغذية بشكل صحيح لذالك هنا ننصح بزيارة الطبيب.
  • حيث يقوم الطبيب بدراسة النظام الغذائي للطفل، و وضعه الصحي، ومستوى نشاطه، وغيرها.

RELATED ARTICLES

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

Most Popular

Recent Comments