الإثنين, مايو 20, 2024
الرئيسيةحول العالمكييف حملت موسكو مسؤولية تسربه من مصنع للكيميائيات.. ماذا تعرف عن غاز...

كييف حملت موسكو مسؤولية تسربه من مصنع للكيميائيات.. ماذا تعرف عن غاز الأمونيوم السام؟



كييف حملت موسكو مسؤولية تسربه من مصنع للكيميائيات.. ماذا تعرف عن غاز الأمونيوم السام؟ وجهت وزارة الدفاع الروسية اتهامات إلى من سمتهم “القوميين المتطرفين الأوكران” بأنهم نفذوا عملا استفزازيا في مدينة سومي الواقعة شمال شرقي أوكرانيا مما أدى إلى تسرب مادة الأمونيوم بالمدينة.



من جانبها حملت السلطات الأوكرانية موسكو مسؤولية ما حدث حيث صرح حاكم منطقة سومي بأن السلطات الروسية استهدفت مصنعا للكيميائيات مما أدى لتسرب غاز الأمونيوم. فما هو غاز الأمونيوم؟ وما خطورته على الحياة؟

نترات الأمونيوم.. مادة كيميائية

ـ يحضر مركب نترات الأمونيوم من تمرير غاز الأمونياك في حمض النتريك (تركيز 42%) مع العلم أن تفاعل التحضير هذا ناشر للحرارة.

مادة نترات الأمونيوم عبارة عن مادة كيميائية على شكل ملح أبيض عديم اللون والرائحة، ويشيع استخدامها في صناعة الأسمدة، وتستخدم كمتفجرات في المحاجر والمناجم.

ـ تعد نترات الأمونيوم من مكونات الأسمدة التي تسمى الأمونترات، ويشتريها المزارعون في أكياس كبيرة أو بالوزن، وهي منتجات غير قابلة للاشتعال، ولكنها مؤكسدات، أي أنها تسمح باحتراق مادة أخرى مشتعلة.

ما خطورتها؟

ـ لا تمثل نترات الأمونيوم في حد ذاتها خطورة، ويتوقف الأمر على طريقة التخزين ومعايير الأمان المتبعة.

ـ تصبح نترات الأمونيوم قابلة للانفجار في حالة تخزين كميات كبيرة منها بالقرب من بعضها البعض.

ـ في هذه الحالة تسخن نترات الأمونيوم، وتشتعل إذا ما كانت الكمية المخزنة منها كبيرة للغاية، ثم تتفاعل مع الأكسجين الذي يزيد من قوة اشتعالها.

ـ يمكن أيضا استخدام نترات الأمونيوم في تصنيع الأدوات المتفجرة، وتعد مادة آمنة نسبيا في حال كانت بعيدة عن التلوث وجرى تخزينها بشكل صحيح، لكنها تكون شديدة الخطورة لو طالها التلوث أو تم خلطها بالبنزين أو جرى تخزينها بشكل غير آمن.

ـ بعد اشتعالها تبدأ نترات الأمونيوم بالانصهار، وتتكون طبقة صلبة حولها بينما تستمر المادة في الاحتراق داخل هذه الطبقة، بشكل يشبه انفجار البركان.

ـ تقوم الغازات المتكونة من احتراق المادة بالضغط على الطبقة الخارجية الصلبة حتى تنفجر.

ـ نترات الصوديوم قد تشتعل أيضاً في حالة مزجها مع مواد أخرى مثل الزيت.

ـ نترات الأمونيوم أقوى من البارود بـ 4 أضعاف، بينما تتفوق عليها مادة “تي إن تي” في قوة الانفجار.

ـ المواد الكيميائية الناتجة عن الانفجار تتبدد في الجو سريعاً، لكن بعض الملوثات قد تظل موجودة مثل أكسيد النيتروجين، وهو ما يتسبب في سحابة حمراء فوق موقع الانفجار.

ـ قد تتسبب هذه الملوثات في مشاكل فيما بعد، مثل المطر الحمضي الذي يضر البيئة.

ـ لمادة الأمونيوم آثار صحية ضارة جدا وتداعيات سامة وقاتلة، لذلك يوصي الخبراء بأخذ الحيطة والحذر عند التعامل معها أو عند تخزينها أو نقلها.

RELATED ARTICLES

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

Most Popular

Recent Comments