الخميس, يوليو 18, 2024
الرئيسيةالحياة و المجتمعاسباب التنمر وآثاره على المجتمع

اسباب التنمر وآثاره على المجتمع



اسباب التنمر وآثاره على المجتمع.التنمر عاهة مجتمعية يتعرض لها الكثير من الناس بشكل عام، و للأسف الشديد يتعرض الأبناء أيضا في كل الفئات العمرية لظاهرة التنمر، الذي يتسبب في كسور نفسية صعب علاجها و هي ظاهرة أقوى من العنف الجسدي ، في هذا الموضوع سنعرض لكم ماهي أشكال التنمر؟، و أيضا كيف تحمي طفلك من التنمر.لذالك انتبه جيدا على اطفالك.

انواع التنمر

اول شيء نقوم به لمواجهة شيء معين يجب أن نتعرف عليه اولا . لذالك عليك تعرف على ظاهرة التنمر من أجل الاستعداد لمحاربة و المواجهة، اذن لتحدد نوع التنمر، وهنا نتطرق لتلك الأنواع في الأسطر القادمة:

التنمر اللفظي

التنمر اللفظي عندما تقوم بسخرية من طفل أو اي شخص و تحاول بكل الطرق تقليل منه بأي شكل من الأشكال، شيء لا يمكن تحمله حتى من الكبار ، و هذا يعتبر من أصعب أنواع التنمر الذي يسبب أضرار جسيمة على الصحة النفسية وثقة في النفس و اهتزاز راحة الذاتية.

التنمر الجسدي

التنمر الجسدي هنا نستحضر بعض سلوكات الغير السليمة من طرف بعض الأشخاص، عندما يحاور شخص يستخدم العنف الجسدي بطريقة، ما مثل الدفع وهذا يعتبر إهانة جسدية،و هذا أيضا شكل من أشكال التنمر.

التنمر الاجتماعي

التنمر الاجتماعي يعتبر الوسط الأسري أفضل مكان الذي يمثل مكان آمين و مريح لطفل أو الكبار لكن من أسوأ اللحظات التي قد تمر على أي شخص في حياته اليومية، و هو في ملاذه الأمين بجانب أسرته. لكن عندما يتعرض هذا الشخص إلى السخرية و تقليل من شأنه أمام أحد أفراد أسرته في الأماكن العامة، فهذا يسبب له ضعف الالم و الأضرار ناجمة عن هذا الأمر و لا يملك طاقة لتقبل هذا نوع من التنمر.

التنمر الجنسي

التنمر الجنسي هنا نستحضر بعض سلوكات المشينة من بعض الأشخاص على اختلاف جنسهم و سنهم . يتمثل هذا النوع في الإيذاء الذي يتعرض له الشخص من خلال لمس بجسدي أو بعض الألفاظ التي تحي بذالك. ويمكن أيضا أن يشمل بعض تصرفات المنتشر الان على مواقع تواصل الاجتماعي حيث يتم لعب في صور الاشخاص و نشرها بغرض ضرب سمعت الشخص و هذا يؤدي إلى تشويه نظرة المجتمع لضحية لكن لا ننسى ايضا هذا تصرف يسبب متابعة قانونية لمن نشر أي إشاعة أو شهر باي شخص وقد تصل العقوبة إلى خمسة سنوات حبس نافذة.

التنمر الإلكتروني

التنمر الإلكتروني هنا لا شك أن كل من ينشر صوره على المواقع التواصل الاجتماعي يتعرض في بعض الأحيان التنمر من بعض الأشخاص من خلال خاصية التعليقات إذ يتلقى الشخص تعليقات لبعض الكارهين أو قذف بدون حتى أن يكون ذا معرفة بك . و أيضا من تداول معلومات كادبة قد تسبب أزمة لشخص الذي يعرض لتشهير. هنا نجد بعض سلبيات للواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

آثار التنمر على الأشخاص

كما تطرقنا إلى أنواع التنمر لدينا ايضا آثار متعدد للأسف له و التي تدمر شخصية تصبح هشة و ضعيفة و يصبح الشخص لديه إعاقة عاطفية ولا يستطيع أن يميز بين الصديق و العدو و يمكن أن نذكر منها ما يلي:

الآرق

نجد من بينها بالآرق المستمر الذي يصاحب الشخص المعرض لتنمر أو النوم لفترات طويلة المصاحب الخمول وعدم القدرة على الإنتاج و دارنا تجد هذا نوع شديد العصبية ويثور لأسباب تافهة مما يؤدي إلى ابتعاد الناس عنه مما يزيد الأمر سوء .

الغضب

و لا ننسى أن ضحية يمتلك سرعة في الغضب شديدة جدا، للاسف قد يدرك ذالك لكن بدون جدوى لانه يحتاج إلى علاج سليم.

الاضطراب في الشهية

وهنا نجد الضحية يعاني من الاضطراب في الشهية، احيانا يعاني من فقدان للشهية العصبي، و في بعض الأحيان يعاني بعض الأشخاص لزيادة في الشهية مما يادي إلى السمنة المفرطة.

التوتر والقلق

ويعاني ايضا من علامات التوتر والقلق أو رهاب الاجتماعي بسبب تراكمات لسوء المعاملة من المتنمرين.

طرق معالجة التنمر

نجد تعدد الأنواع و أيضا تعدد الأعراض للتنمر لكن ايضا هناك طرق مختلفة لمساعدة ابنك من التغلب على التنمر، في الأسطر القادمة سنقدم بعض الحلول لذالك:

لا ننسى أن دعم من نحب أمر مهم جدا لتقوية مناعة الشخص ضد سلوك الغير السليم المتنمرين لذالك دائما قم بدعم ابنك بكل العبارات تحفيزية ليستعيد ثقته في نفسه.

من واجب الاباء أن يكونون مستمعين لابنائهم و يراعون الحالة النفسية لطفل، وعدم استخدام العنف.
من واجب الام مراقبة سلوك ابن من طريقة الحديث و الاكل وايضا هل هو منعزل ام لا هل يعاني من صعوبة في تواصل اذن الاهتمام بكل التفاصيل.


لا ننسى أن نسعى لتكوين صداقة بين الطفل ووالديه، لكي تتعزز الثقة لدى الطفل.
اخيرا لا نتهاون في أخطار التنمر و عرض الضحية لطبيب نفسي حتى لا يتفاقم الوضع ويصبح مريض نفسي طول الحياة و لو امكن مسبب التنمر يحتاج ايضا لعلاج هذا سلوك المشين.

RELATED ARTICLES

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

Most Popular

Recent Comments