الأحد, مايو 19, 2024
الرئيسيةحول العالمالمساعدات الإنسانية عبر الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا

المساعدات الإنسانية عبر الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا



المساعدات الإنسانية عبر الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا. بسبب الحرب أكثر من ثلاثة ملايين شخص فروا من أوكرانيا حتى الآن والعدد في تزايد، ووصل حوالي 160 ألف منهم إلى ألمانيا. لكن ما هي حقوق هؤلاء اللاجئين والمساعدات التي يحصلون عليها بعد تفعيل “آلية الحماية الجماعية” في الاتحاد الأوروبي؟

ازالت كثير من التفاصيل غير واضحة. إلا أن شيئا واحدا أكدته وزارة الداخلية الألمانية وهي أن “كل الأشخاص الذين فروا من أوكرانيا بعد الـ 24 من فبراير/ شباط أو قبل وقت قصير من هذا الموعد، يمكنهم دخول ألمانيا من دون تأشيرة”. هذا ينطق على المواطنين الأوكرانيين، ومع ذلك فإن مرسوما لوزارة الداخلية شمل كل اللاجئين من أوكرانيا، بغض النظر عن جنسياتهم. ما يعني أن كل اللاجئين القادمين من أوكرانيا يحق لهم البقاء في ألمانيا حتى يوم 23 مايو/ أيار 2022.

ومن أجل حصولهم على المساعدات الاجتماعية يجب على اللاجئين التقدم بطلب الحصول على تصريح إقامة على شكل “طلب حماية”.

من يحق له الحصول على “الحماية” في ألمانيا؟

في نظام اللجوء المعمول به في الاتحاد الأوروبي تقرر الدول على أساس المخاطر التي تطال كل حالة فردية على حدة. وفي إجراءات قانونية معقدة يتم تقييم الحالات الفردية. لكن بالمقابل اتفق وزراء داخلية الاتحاد الأوروبي في بداية شهر مارس/ آذار الجاري على منح الحماية لأفراد ضمن ثلاث مجموعات:

أولا: الأوكرانيون الذين فروا من الغزو الروسي منذ يوم 24 شباط/ فبراير 2022، ثانيا: رعايا البلدان الأخرى أو الأشخاص الذين لا يملكون جنسيات، ممن كانوا مقيمين بشكل قانوني في أوكرانيا والذين لا يستطيعون العودة بأمان إلى بلدانهم الأصلية. ثالثا: أفراد العائلة من المجموعتين.

لكن الذين درسوا أو عملوا في أوكرانيا ويمكن لهم العودة بأمان إلى بلدانهم الأصلية، يتم استبعادهم من حماية الاتحاد الأوروبي. ومع ذلك يمكن لهم البقاء في دول الاتحاد الأوروبي حتى 23 مايو/ أيار ومحاولة الحصول على نوع آخر من الإقامة.

وفي المانيا يتم تطبيق قواعد الاتحاد الأوروبي المتعلقة باللجوء منذ عام 2004

ما الذي عليّ فعله للحصول على الحماية في ألمانيا؟



الذين فروا من أوكرانيا، يحصلون في دول الاتحاد على حماية مؤقتة. في ألمانيا، يتم إيواء بعض اللاجئين الأوكرانيين في مساكن خاصة أو مع أصدقاء او أقارب لهم، بينما يحصل البعض على مأوى من قبل السلطات المحلية. من يسكن عند أصدقاء أو أقارب أو يحصل شخصيا على سكن يمكنه البقاء حيث يقيم بحسب وزارة الداخلية.

بالنسبة للاجئين الأخرين الذين تتكفل السلطات بإيوائهم، يوزعون على كل أنحاء ألمانيا في مراكز إيواء جماعية، أي في الصالات الرياضية أو مراكز المعارض والمدراس. وزيرة الداخلية الألمانية، نانسي فيزر، أكدت في لقاء مع راديو دويتشلاندفونك، أن توزيع اللاجئين سيتعمد على مبدأ عمل ما يطلق عليه مفتاح “كونغزشتاينر”، أي يعتمد على عدد ساكن الولاية وعائداتها من الضرائب.

بعد أن يجد اللاجئون مكان سكن، يجب عليهم تقديم “طلب حماية” في دائرة الأجانب أو المركز الأولي لاستقبال اللاجئين. أي يقدمون طلبا للحصول على حق إقامة مؤقتة بحسب الفقرة 24 من قانون الإقامة. وبعكس إجراءات طلب اللجوء التقليدية، لا يصادر جواز السفر الأصلي، بل يحتفظ بنسخة مصورة (كوبي) منه فقط. وتمنح السلطات المتخصصة للاجئ وثيقة تصريح إقامة مؤقتة.

حتى الآن، لا يبدو الأمر واضحا بالنسبة للاجئين من غير الجنسية الأوكرانية. إذ يمكن لمواطني الدول الأخرى المقيمين في أوكرانيا وعديمي الجنسية تقيم طلب حماية أيضا. لكن من غير الواضح إذا كانوا سيمنحون حق الحماية أم لا، لأن توجيهات الاتحاد الأوروبي تحمي “مواطني الدول الثالثة أو عديمي الجنسية الذين لا يمكنهم العودة بأمان وبشكل دائم إلى بلدانهم الأصلية”. ويخشى خبراء اللجوء من أن يكون موقف هؤلاء أسوأ من الأوكرانيين اللاجئين، بالإضافة إلى تعقيدات وطول مدة عملية فحص حالاتهم إن كانت العودة إلى بلدانهم آمنة أم لا.

الحقوق والمساعدات

يحق للاجئين من أوكرانيا الحصول على المساعدات وحقوق معينة في ألمانيا بموجب قانون مساعدات طالبي اللجوء. ما يعني، أن بإمكانهم الحصول على المال والرعاية الطبية والبحث عن عمل.

ويمكن التقدم بطلب الحصول على المساعدات الاجتماعية في مكتب الرعاية الاجتماعية، بغض النظر عن التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة في دوائر سلطات الهجرة. لكن المشكلة تكمن في أن نطاق ونوعية المساعدات الاجتماعية تختلف في المانيا من منطقة ومن مدينة إلى أخرى. بل حتى يمكن أن تختلف داخل المدينة الواحدة أو الولاية.

لكن الثابت هو أن اللاجئين الذين يملكون أقل من 200 يورو، لهم الحق في الحصول على مساعدات اجتماعية تؤمن معيشتهم. والمبلغ المقدر في هذه الحالة هو 367 يورو شهريا بالنسبة للعزاب البالغين. كما يتم إضافة أموال أخرى على شكل مساعدات بحسب كل حالة فردية.

كما للاجئين حق المعالجة في المستشفيات في حالات الإصابة والمرض. إذ تسدد أجور المستشفيات عن طريق دائرة المساعدات الاجتماعية، وبعض الولايات تمنح اللاجئين بطاقة صحية التي تستعمل لغرض دفع فواتير الرعاية الطبية، من دون البطاقة الصحية التي تمنحها شركات التأمين الصحي. ولغرض الحصول على مثل هذا النوع الخاص من البطاقات يجب طلبها من دائرة الرعاية الاجتماعية.

لكن في ظل الوضع القانوني الحالي، لا يمكن تغطية جميع الخدمات الطبية. على سبيل المثال، تقدم خدمة توفير العلاج النفسي أو رعاية الأمراض المزمنة فقط “في حالات خاصة”.

ويتلقى اللاجئون رعاية صحية أوسع، إذا تم تأمينهم أيضا من خلال أفراد الأسرة الذين لديهم بالفعل تأمين صحي في ألمانيا. ومع ذلك، عادة ما يكون هذا ممكنا فقط للأزواج وشركاء الحياة وأطفالهم أو أحفادهم.

RELATED ARTICLES

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

Most Popular

Recent Comments