الخميس, مايو 16, 2024
الرئيسيةحول العالمقصف شرق أوكرانيا من طرف روسيا

قصف شرق أوكرانيا من طرف روسيا



قصف شرق أوكرانيا من طرف روسيا و الجيش الأوكراني. وزيلينسكي يدعو طرفين الى وقف لإطلاق النار لكن روسيا وبيلاروسيا تكمل المناوراتهما العسكرية في شرق أوكرانيا.لكن في الجانب الآخر يتبادل الانفصاليون و أوكرانيا الاتهامات عن من المسؤول عن بداية القصف الذي تسبب في سقوط ضحايا أبرياء من الطرفين. وطلب فولوديمير زيلينسكي جميع الأطراف إلى وقف فوري لإطلاق النار و الغير المشروط حفاظا على حياة الابرياء ، بينما نجد في الجانب الآخر روسيا وبيلاروسيا تدعو إلى تمديد مناوراتهما العسكرية .

الجيش الأوكراني

و قال قائد الجيش الأوكراني أن أحد العسكر قد أصيب بجروح خطيرة صباح اليوم الأحد. و تعرض ايضا مدنيان لجروح خطيرة جراء قصف نفذ من طرف الانفصاليون الموالون لروسيا على بلدات عدة في إقليم دونباس، ما ألحق أضرارا جسيمة بمنازل من عدة قرى أوكرانيا حوالي 33 منزلا.
و في الجهة الآخر ، اتهم الانفصاليون في لوغانسك الأوكرانيا بي عدم الإلتزام باتفاقية وقف إطلاق النار عدة مرات أكثر من 49 مرة خلال 24 ساعة الماضية، وقالوا أيضا : إن قصف الجيش على منطقة بيونيرسكا نتج عنه مقتل 2 من مدنين .

الانفصاليون



وفي دونيتسك، قال المتحدث بسم الانفصاليون أن قواتهم قد نفذت أحد العملية العسكرية بالقرب من المطار الأوكراني، وأحبطت عدة عمليات كانت من تخطيط الجيش الأوكراني.
وقال قائد قوات دونيتسك الانفصالية إن المدفعية الأوكرانية استهدفت أكثر من 32 حيا سكنيا خلال ساعات الماضية.

شركة الطيران الإسكندنافية

وبسبب القصف، قالت شركة الطيران الإسكندنافية “أوقفنا رحلاتنا من وإلى أوكرانيا وسنتجنب أجواءها خلال الأيام المقبلة”.

كما قال زيلينسكي “نحن مع تفعيل عملية السلام ونؤيد اجتماعا فوريا لمجموعة الاتصال الثلاثية بشأن دونباس”.

رصد عسكري


من جهة أخرى، أعلنت القوى العسكرية الأوكرانية أنه رصد أكثر من 134 قطعة من المعدات العسكرية الروسية في شرق أوكرانيا التي يسيطر عليها للانفصاليين في دونيتسك ولوغانسك.الأسف شديد بداية اندلاع حرب مميتة بين أوكرانيا و روسيا أي بداية شرارة حرب العالمية الثالثة .
وأغلق الجيش معبر الحدود “ششاستيا” بين أوكرانيا والانفصاليين في إقليم دونباس; أمام حركة المركبات والمشاة، اعتبارا من صباح اليوم بعد تعرضه لقصف شديد ، وهو أحد المعابر التي جرى تحديثها في الخريف الماضي على خط وقف إطلاق النار لخدمة منطقة لوغانسك.

وعزز الجيش الأوكراني انتشاره في بلدة “أفديفكا” القريبة من معبر ششاستيا.

وفي الجهة أخرى ، أغلق حرس الحدودي للروسي جميع المعابر التي تربطها بي إقليم دونباس، و مفتوحة في وجه المدنيين من أجل العبور نحو مقاطعة روستوف. ويقدّم عسكريون متقاعدون و متطوعون في أوكرانيا, تدريبات عسكرية للمدنيين في كييف. ويشارك فيها مدنيون من مختلف الفئات شيوخ ونساء.

وتشمل التدريبات مراحل عدة . من بينها استخدام السلاح بشكل جيد من قبل المستفدين و تدريبهم على القيام بالإسعافات الأولية، و القدرة على استخدام الخريطة وتقديم بعض المعلومات عن المتفجرات.

عمليات الإجلاء


ومع استمرار الحرب في دونباس ودونيتسك، يهرب المزيد من المدنيين عبر المعابر التي مفتوحة حاليا في وجه العبرين إلى روسيا، حيث تم نصب مخيمات لإيوائهم.

الحربية في دونباس ودونيتسك

وأعلنت وزارة الطوارئ الروسية اليوم الأحد وصول أكثر من أربعون ألف لاجئ من الأقالم التي بها حرب .

وضعية هجومية

CNN


و نقلت قناة “سي إن إن” على لسان مسؤول أميركي أن معلومات الاستخباري تشير إلى أن نسبة 75% من القوات الروسية بوضعية استنفار تحسبا لهجوم على أوكرانيا.

CBS

كما قالت قناة “سي بي إس” أن الولايات المتحدة لديها معلومات استخبارية بأن القوات الروسية تلقت أوامر من أجل غزو أوكرانيا.

و نفى السفير الروسي في واشنطن هذه المعلومات

RELATED ARTICLES

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

Most Popular

Recent Comments