G-WHNT2HPYH5
الخميس, مارس 28, 2024
الرئيسيةحول العالمنيوزويك تنشر قوائم كاملة بمطالب روسيا وأوكرانيا لوقف الحرب

نيوزويك تنشر قوائم كاملة بمطالب روسيا وأوكرانيا لوقف الحرب



نيوزويك تنشر قوائم كاملة بمطالب روسيا وأوكرانيا لوقف الحرب



نشرت مجلة نيوزويك (Newsweek) الأميركية قوائم بالمطالب التي قدمتها كل من روسيا وأوكرانيا لإنهاء الحرب الدائرة بينهما منذ 10 شهور.

وذكرت المجلة في تقرير أن البلدين ناقشا في الآونة الأخيرة كيفية الدخول في مفاوضات سلام بشأن الصراع المحتدم بينهما.

فقد أبدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأحد الماضي -في مقابلة مع محطة تلفزيونية روسية حكومية- استعداده للتفاوض “بشأن بعض النتائج المقبولة مع جميع المشاركين في هذه العملية”. وأضاف “لسنا نحن من نرفض المحادثات، إنهم هم” من يرفضون ذلك.



من جانبه، تحدث وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا الاثنين الماضي مع وكالة أسوشيتد برس عن الآمال في عقد “قمة سلام” في فبراير/شباط القادم، بهدف إنهاء الهجمات الروسية المستمرة على بلاده. وقال “كل حرب تنتهي بطريقة دبلوماسية، وكل الحروب تنتهي نتيجة الإجراءات المتخذة في ساحة المعركة وعلى طاولة المفاوضات”.

غير أن المجلة الأميركية ترى أن احتمال انتهاء الحرب لا يبدو قريبا على أية حال، بالنظر إلى تصريحات بوتين والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بشأن الشروط اللازمة لقبول اتفاق سلام.

واستعرضت المجلة في تقريرها مطالب كلا البلدين على هذا النحو:



المطالب الروسية

تناول وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أمس الثلاثاء بمزيد من التفصيل الشروط التي تراها بلاده ضرورية للسلام، قائلا إن أوكرانيا يجب أن تستسلم وإلا فإن الحرب ستستمر.



اجتثاث النازية ونزع السلاح

وكرر لافروف -في حديثه مع وكالة الأنباء الحكومية (تاس)- الادعاء الذي ظلت روسيا تردده منذ بداية غزوها أوكرانيا بأن أحد الأسباب الجوهرية لحربها هو التصدي لانتشار النازية الجديدة في أوكرانيا.

وتطرق مرة أخرى إلى ما وصفته نيوزويك بالشروط الغامضة المتمثلة في “اجتثاث النازية ونزع السلاح”.

التخلي عن الأراضي التي ضمتها روسيا



لعل شرط روسيا الرئيسي لإقرار السلام هو الاحتفاظ بسيطرتها على 4 مناطق في شرق أوكرانيا، هي: خيرسون وزاباروجيا ودونيتسك ولوغانسك، التي كان بوتين ضمها رسميا في سبتمبر/أيلول الماضي.

المطالب الأوكرانية



في حديثه مع وكالة أسوشيتد برس حول احتمال عقد قمة للسلام، اقترح وزير الخارجية الأوكراني أن يتوسط الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في الإجراءات المتعلقة بانعقادها.

لكنه اشترط لدعوة روسيا لحضور القمة أن تخضع للمحاكمة على جرائم الحرب التي يزعم أن موسكو ارتكبتها في بلاده، وذلك في محكمة دولية، وهو شرط يجعل من الصعوبة بمكان مشاركة الكرملين في أي قمة من هذا القبيل.

سحب كامل القوات الروسية من أوكرانيا

معاقبة روسيا

RELATED ARTICLES

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

Most Popular

Recent Comments